منتديـــــــــات العنــــــــــقاء

ملتقي الأفكار
 
الرئيسية11س .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تاريخ كأس الامم الاروبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ود الأستاذ
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 335
العمر : 34
مكان الإقامة : أم درمان
Personalized field :
نشاط العضو :
31 / 10031 / 100

تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ كأس الامم الاروبية   الأربعاء يونيو 04, 2008 2:06 pm



في عام 1956 تم التخطيط لإقامة بطولة لمنتخبات كرة القدم في أوروبا ، و في عام 1958 تم إنشاء أول بطولة أوروبية للمنتخبات ، و كان نظام البطولة يعتمد على مباريات تكون على طريقة الذهاب و الإياب ، و يلعب كل منتخب مباراة في دولته و مباراة في دولة المنتخب الأخر ، و في الدور قبل النهائي يتم اختيار منتخب من المنتخبات الأربعة المتأهلة ليستضيف المباريات المتبقية.

و قد أقيمت أول مباراة نهائي لكأس الأمم الأوروبية في عام 1960 بين منتخب يوغسلافيا لكرة القدم و منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم ، و قد أقيمت المباراة في باريس ، و قد فاز منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم في لقب تلك البطولة ليصبح أول منتخب يفوز بلقب كأس الأمم الأوروبية.

و قد تأثرت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1964 بالسياسة كثيرا ، فقد رفض منتخب اليونان لكرة القدم اللعب مع منتخب ألبانيا لكرة القدم ، حيث كانت بينهم حرب ، و قد أقيمت البطولة في إسبانيا ، و فاز بلقب منتخب إسبانيا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم في مدريدي.

و قد تم تغيير طريقة التأهل في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1968 ، حيث قسمت الفرق إلى ثمانية مجموعات و يلعب كل منتخب مع الآخر مرتين ، و يتأهل بطل المجموعة ليلاقي بطل المجموعة الأخرى في مباراتين ذهاب و إياب ، و أقيمت البطولة في إيطاليا ، و قد فاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في لقب تلك البطولة ، بعد المباراة النهائية المعادة مع منتخب يوغسلافيا لكرة القدم ، حيث تعادلوا 1-1 في المباراة الأولى و فاز منتخب إيطاليا لكرة القدم في المباراة الثانية بعد أن تغلب على منتخب يوغسلافيا لكرة القدم 2-0.

و أقيم نفس النظام في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1972 ، و قد استضافت بلجيكا النهائيات ، و فاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في لقب البطولة بعد أن تغلب على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم 3-0 ، و أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1976 في يوغسلافيا ، و فاز منتخب تشيكسلوفاكيا لكرة القدم بلقب تلك البطولة بعد أن فاز على منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم بركلات الجزاء الترجيحية ، و هي أول بطولة تنتهي بركلات الجزاء.

و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1980 ، تم تغيير نظام البطولة ، حيث شارك لأول مرة ثمانية فرق في الكأس ، و تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين كل مجموعة تحتوي على أربعة فرق ، و الفائز بلقب كل مجموعة يتأهل إلى النهائي ، و قد ألتقى منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم مع منتخب بلجيكا لكرة القدم في النهائي ، و فاز منتخب ألمانيا الغربية لكرة القدم في المباراة 2-1 ، و هو أول منتخب أوروبي يفوز بلقب البطولة مرتين ، و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1984 لم يتم تغيير نظام البطولة ، و استمرت على الثمانية منتخبات ، و لكن جعل الفريقين الأول و الثاني يتأهلون إلى الدور نصف النهائي ، و يلعبوا بطريقة مقصية مع الفرق في المجموعة الأخرى ، و قد أقيمت البطولة في فرنسا ، و فاز فيها منتخب فرنسا لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب إسبانيا لكرة القدم 2-0.

و استضافة ألمانيا الغربية بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1988 ، و قاد ماركو فان باستن منتخب هولندا لكرة القدم إلى الفوز بتلك البطولة بعد أن تغلب في المباراة النهائية على منتخب الإتحاد السوفييتي لكرة القدم.

و أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1992 في السويد ، و قد توحدت ألمانيا الشرقية مع ألمانيا الغربية ، و تفككت دول الإتحاد السوفييتي و قد لعبت تحت اسم اتحاد الدول المستقلة ، و لم تستطع يوغسلافيا أن تشارك في تلك البطولة بسبب الحرب ، و فشاركت بدلا عنه الدنمارك ، و بشكل مفاجئ وصل منتخب الدنمارك لكرة القدم إلى نهائي تلك البطولة و إلتقى مع منتخب ألمانيا لكرة القدم و فاز عليه 2-0 ، علما بأن منتخب ألمانيا لكرة القدم كان بطل العالم في تلك الفترة.

و بعد تفكك الإتحاد السوفييتي أصبح عدد الدولة في قارة أوروبا كبير و وصل إلى 48 دولة ، فتمت زيادة عدد الدول المشاركة في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996 في إنجلترا إلى 16 فريق ، و قد قسمت الفرق إلى أربعة مجموعات ، و يتأهل أول و ثاني كل مجموعة إلى الدور الربع نهائي ، و فاز منتخب ألمانيا لكرة القدم في لقب تلك البطولة بعد أن تغلب على منتخب التشيك لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف ، و هو أول هدف ذهبي يسجل في نهائي كأس الأمم الأوروبية.

و لأول مرة أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 في دوليتين ، حيث استضافة بلجيكا و هولندا تلك البطولة ، و فاز منتخب فرنسا لكرة القدم بلقب تلك البطولة ، بعد أن تغلب على منتخب إيطاليا لكرة القدم بالهدف الذهبي الذي سجله ديفيد تريزيغيه.

و أقيمت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004 في البرتغال ، و قد تم اعتماد نظام الهدف الفضي في تلك البطولة ، و فاز في لقب تلك البطولة بشكل مفاجئ منتخب اليونان لكرة القدم بعد أن تغلب على منتخب البرتغال لكرة القدم 1-0 في المباراة النهائية

شعار البطولة



تم الإعلان عن شعار البطولة في 7 حزيران/يونيو 2005، وهو من تصميم شركة "إنغليش آند بوكيت" البريطانية.

ويظهر في الشعار رسم لكرة قدم باللونين الأبيض والأخضر في داخل رسم آخر يعبر عن جبال الألب، أحد أهم معالم دولتي النمسا وسويسرا


كأس البطولة



يحمل كأس البطولة اسم "هنري دولاني" سكرتير عام الإتحاد الفرنسي والإتحاد الأوروبي "يويفا" في الخمسينات وصاحب فكرة إقامة بطولة كأس أمم أوروبا.

وقد تم إجراء بعض التعديلات البسيطة على نسخة عام 2008 أبرزها زيادة قطر قاعدة الكأس من أجل إعطاءه المزيد من التوازن، وحفر أسماء الدول الفائزة باللقب على الجزء الخلفي منه.

ويبلغ وزن الكأس ثمانية كيلوغرامات وهو مصنوع من الفضة بنسبة 92 في المائة ويبلغ ارتفاعه 60 سنتيمترا.


كرة البطولة



يوروباس" و"يوروباس غلوريا"
"يوروباس" هو اسم الكرة التي ستلعب بها مباريات البطولة، وقد تم كشف النقاب عنها خلال حفل إجراء قرعة النهائيات في مدينة لوسيرن السويسرية في كانون الأول/ديسمبر 2007.

و"يوروباس" من إنتاج شركة أديداس الألمانية، التي أكدت أن الكرة الجديدة تمنح اللاعبين قدرة أكبر على التحكم فيها وتوجيهها في جميع الأحوال الجوية.

وتم اختيار اللونين الأبيض والأسود ليكونا اللونين الأساسيين في الكرة الجديدة من أجل إضافة الطابع الكلاسيكي عليها، مع العلم أن الشركة الألمانية استخدمت في صنعها أحدث تكنولوجيا متوفرة في الربط الحراري بين 14 طبقة مع استخدام مادة الـ "بي إس سي" في صناعة الطبقة الخارجية للكرة وهي المادة التي تعطي اللاعبين قدرة أكثر على التحكم فيها.

وفي تقليد جديد على البطولات الكبرى أعلنت اللجنة المنظمة في 30 نيسان/ابريل 2008 عن نسخة أخرى من الكرة أطلق عليها اسم "يوروباس – غلوريا" ستخصص للمباراة النهائية فقط من البطولة في التاسع والعشرين من حزيران/يونيو. ويغلب على هذه الكرة اللون الفضي والاسم "غلوريا" يعبر عن المجد الذي سيناله المنتخب الفائز في المباراة النهائية.

نظام البطولة

تم تقسيم المنتخبات الستة عشرة في النهائيات على أربع مجموعات، بواقع أربع منتخبات في كل مجموعة.

يتم منح كل منتخب في الدور الأول ثلاث نقاط لكل فوز ونقطة واحدة لكل تعادل، وفي حالة تعادل فريقين في النقاط تتم المفاضلة بينهم عبر نتيجة لقاءهما معاً، فإذا استمر التعادل يؤخذ بفارق الأهداف، ثم عدد الأهداف المسجلة، ثم تصنيف الفريق في قرعة النهائيات، ثم نسبة اللعبة النظيف، فإذا استمر التعادل يتم إجراء قرعة.

يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي تقام مبارياته بنظام خروج المغلوب.

في حالة انتهاء المباريات بالتعادل بدءا من الدور ربع النهائي وحتى المباراة النهائية يتم لعب وقتين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وفي حالة استمرار التعادل يتم اللجوء لركلات الترجيح.

لا تلعب مباراة تحديد مركزين ثالث ورابع في كأس أمم أوروبا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ كأس الامم الاروبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــــات العنــــــــــقاء :: المنتديات العــــــــامة :: المنتدي الرياضي-
انتقل الى: